|    لقاء تلفزيوني - أمراض ومشاكل الشعر   |    قمل الرأس   |    النخالية الوردية   |    الجرب   |    كيف نعتني بالجلد الجاف؟   |    قناة المجد-علاج مرض البهاق   |    دواء الرواكتين Roaccutane   |    الشعرانية   |    حقائق طبية عن مستحضرات التجميل   |    حبة الخال
شد الوجه , الترهلات ,جلدية , جلد , أمراض الجلد,الأمراض الجلدية , التجميل , البشرة , النضارة , صفاء البشرة , التفتيح , كريمات التفتيح , صبغات الشعر , الشعر , الأظافر , تساقط الشعر , تقصف الشعر , الليزر , إزالة الشعر , ليزر إزالة الشعر , الضوء الآمن , الفراكسل , الثيرماج , شدة البشرة , البوتكس , فرط التعرق , التجاعيد , الكلف , تصبغات البشرة , الوحمات , المسام , سواد الركب , زيادة الشعر , الصدفية , البهاق , البهق , البرص , حب الشباب , أثار حب الشباب , الندبات , الحفر, الثآليل , الثواليل , الأثاليل , الصلع , الثعلبة , الميزوثرابى , حقن التعبئة , الكولاجبن , الحقن الذاتى , الشحوم الذاتية , زراعة الخلايا الصبغية , الدوالى , الفطريات , الزيوان , الزءونات , شد البطن , التقشيرالكريستالي , الكي البارد , الكي الكهربائى , الناروباند , البوفا , إزالة اللون , الوشم , النمش , حب الخال , ترهل الجلد , الهالات السوداء , السواد حول العينين , صنفرة الجلد , التنعيم الكرستالى , تنظيف البشرة , الماسكات , الفيشيال , الرواكتين , الرواكتان , الفراكشنال ليزر , الكورتزون , كريمات , مراهم , الكورتيزون , إيما , واقى الشمس , آثار الحروق , استشاري , استشاري جلدية , طبيب جلدية , استشاري ليزر , طبيب ليزر , علاج بالليزر , اكزيمر , موقع طبي , استشاري سعودي , موقع استشاري جلدية , موقع استشاري ليزر,الدكتور خالد الغامديوالدكتور خالد محمد الغامدي , بروفسور , فراكسل , فراكسل ريستور, الفراكسل

الهربس

الدكتور/ خالد بن محمد الغامدي - 23/7/2009

يسبب فيروس الهربس البسيط ( العقبولة ) قرحاً وحويصلات ( حبوب بداخلها سائل) في أماكن مختلفة من الجسم وأهمها حول الفم و الأنف والأرداف والمناطق التناسلية .
وقد يسبب الهربس مشكلة مزعجة للمريض وذلك لتكرار حدوثها كل فترة وقد تسبب هذه الحبوب والقرح ألماً وقد تكون ذات شكل مزعج.
وهناك نوعان من الإصابة بالهربس وهي الهربس رقم 1 والهربس رقم 2.
• الهربس البسيط من النوع الأول:
ويطلق عليها قرح البرد أو حويصلات ( نفط) الحرارة ويظهر على الوجه وغالباً حول الفم على شكل حبيبات صغيرة مملوءة بسائل ( حويصلات ) وقد تكون الإصابة مبتدئة ( أولية) أو معاودة وتظهر الإصابة لأول مرة بعد فترة تتراوح من يومين إلى عشرين يوماً من الاحتكاك بشخص مصاب ( عن طريق الملامسة أو التقبيل ) وتستمر هذه الحويصلات لمدة أسبوع إلى عشرة أيام .
ويختلف عدد الحويصلات من شخص إلى آخر وقد يحس المريض بألم او حكه او لسع في منطقة الحويصلات قبل ظهورها وقد تنفجر هذه الحويصلات ويخرج ما بها من سائل ويتيبس على الجلد مكوناً ما يعرف بالجُلبة وبعد ذلك تسقط هذه الجُلبة .
وعندما تلتئم إصابة الهربس يعود الجلد إلى شكله الطبيعي وبعدها يدخل الفيروس في فترة ركود وقد يعاود نشاطه فيما بعد في نفس مكان الإصابة السابق أو قريباً منه. ومن الجدير بالذكر أن الإصابة المعاودة تكون أخف وطاءة من الإصابة الأولية.

 


 
الهربس البسيط
*ما هي العوامل التي تؤدي إلى تنشيط الفيروس وعودة الإصابة به ؟
أهمها الحمى , والتعرض للشمس , والدورة الشهرية والضغوط النفسية والإصابات الجسمية والعمليات الجراحية وقد يعاود الفيروس الظهور بدون التعرض لأيّ من هذه العوامل.

 


• الهربس البسيط من النوع الثاني :
يصيب هذا الفيروس المناطق التناسلية بعد يومين إلى عشرين يوماً من الإحتكاك بشخص مصاب ويكون غالباً عن طريق الجماع.
وتظهر الأعراض بشكل طفح جلدي يسبب حكه وألم وقرح جلدية كما يكون لدى المصاب حمى وآلام بالعضلات مع حرارة وألم عند التبول.
*كيف وصل إليك الهربس؟
هناك إعداد كبيرة من الناس مصابون بالهربس من النوع الأول وقد حصل لهم قرح برد أثناء الطفولة ويصل إليهم الفيروس عادة من التلامس مع أفراد العائلة المصابين به عن طريق القبلات ومشاركتهم في أدوات الطعام والمناشف . وتظهر الحويصلات والقرح غالباً على الشفه والفم والأنف والذقن .
أما بالنسبة للفيروس من النوع الثاني فيسبب قرحاً تناسلية  وذلك بعد الاتصال المباشر مع الشخص المصاب وتنتشر هذه الإصابة في حوالي 20 % من البالغين في الولايات المتحدة .
وتنتقل العدوى على إثر ملامسة مكان الإصابة ثم ملامسة منطقة أخرى من الجلد السليم.
*كيف يشخص الهربس؟
يمكن تشخيص الهربس بدون تحاليل بل يكفي لذلك  التاريخ المرضي والفحص السريري وعند الشك يمكن أخذ مسحه من مكان الإصابة وعمل مزرعة للفيروس.
وهناك طريقة أخرى بحيث تؤخذ مسحة وتفحص تحت المجهر لترى أثر الفيروس على الخلايا.
كذلك هناك تحاليل دم يمكنها أن توضح وجود الأجسام المضادة للفيروس .


*وماذا عن العلاج ؟
- هناك أدوية مضادة للفيروسات تعطى بالفم مثل اسكولفير و فامسيكولوفير و فلاسيكوفير .
*كيف يمكن منع انتقال المرض ؟
- حتى الآن لا يوجد لقاح ( تطعيم ) ضد هذا الفيروس وهناك مئات الآلاف من البالغين يصابون بالهربس التناسلي سنوياً في الولايات المتحدة .
- ومن النصائح الهامه عند ظهور أي أعراض تدل على قرب عودة الإصابة الإبتعاد عن ملامسة الآخرين لتلك المنطقة والأعراض المنذرة كما سبق ذكرها هي الحرارة والتقريص والحكه والألم في المنطقة المحددة.
- عند حصول الهربس النشط في منطقة الفم وما حولها ينبغي الابتعاد عن التقبيل أو مشاركة الآخرين في أدوات الطعام وآنية الشراب .
وكذلك الحال بالنسبة للهربس التناسلي ينبغي الإبتعاد عن العلاقة الزوجية تماماً وبجميع الطرق التي قد تؤدي إلى ملامسة المنطقة المصابة.
وينصح بارتداء الواقي ( الكوندوم ) لكن ينبغي التنبيه إلى أنه يقلل من نسبة الانتقال بملامسة المنطقة التي يغطيها فهو إذن لا يمنع الإنتقال الفيروس من المناطق المجاورة غير المغطاة به .
ولا يفوتنا التذكير بأهمية العِفّة والبعد عن العلاقات المحرمة فالوقاية دوماً خير من العلاج .
- ينبغي على أي شخص مصاب بالهربس النشط عدم ملامسة المواليد لأنه عند إصابة المولود بالهربس قد يسبب له مضاعفات خطيرة.
الدكتور/ خالد بن محمد الغامدي
استشاري الأمراض الجلديه وجراحة الجلد بالليزر بعيادات ميدكا
 بروفسور مشارك بكلية الطب-جامعة الملك سعود

 

 

الأعضاء
اسم المستخدم

كلمة المرور

تسجيل جديد

الفراكسل(الفراكشنال ليزر)
البهاق
زيادة التعرق
الليزر
أمراض و زراعة الشعر
مشاركات إعلامية
أرشيف الأخبار

الجرب

البهاق



برمجيات تطوير الحقوق محفوظة للبروفسور خالد بن محمد الغامدي | www.dralghamdi.net | info@dralghamdi.net