|    الوردية   |    الثعلبة   |    التقرن الشعري   |    علاج البهاق جراحياً/ زراعة الخلايا الصبغية   |    قناة المجد-علاج مرض البهاق   |    الإكزيمة الدهنية   |    الوشم وعلاجه   |    الوحمات الدموية (الحمراء)   |    قشرة الرأس   |    طفح الحفاظ
شد الوجه , الترهلات ,جلدية , جلد , أمراض الجلد,الأمراض الجلدية , التجميل , البشرة , النضارة , صفاء البشرة , التفتيح , كريمات التفتيح , صبغات الشعر , الشعر , الأظافر , تساقط الشعر , تقصف الشعر , الليزر , إزالة الشعر , ليزر إزالة الشعر , الضوء الآمن , الفراكسل , الثيرماج , شدة البشرة , البوتكس , فرط التعرق , التجاعيد , الكلف , تصبغات البشرة , الوحمات , المسام , سواد الركب , زيادة الشعر , الصدفية , البهاق , البهق , البرص , حب الشباب , أثار حب الشباب , الندبات , الحفر, الثآليل , الثواليل , الأثاليل , الصلع , الثعلبة , الميزوثرابى , حقن التعبئة , الكولاجبن , الحقن الذاتى , الشحوم الذاتية , زراعة الخلايا الصبغية , الدوالى , الفطريات , الزيوان , الزءونات , شد البطن , التقشيرالكريستالي , الكي البارد , الكي الكهربائى , الناروباند , البوفا , إزالة اللون , الوشم , النمش , حب الخال , ترهل الجلد , الهالات السوداء , السواد حول العينين , صنفرة الجلد , التنعيم الكرستالى , تنظيف البشرة , الماسكات , الفيشيال , الرواكتين , الرواكتان , الفراكشنال ليزر , الكورتزون , كريمات , مراهم , الكورتيزون , إيما , واقى الشمس , آثار الحروق , استشاري , استشاري جلدية , طبيب جلدية , استشاري ليزر , طبيب ليزر , علاج بالليزر , اكزيمر , موقع طبي , استشاري سعودي , موقع استشاري جلدية , موقع استشاري ليزر,الدكتور خالد الغامديوالدكتور خالد محمد الغامدي , بروفسور , فراكسل , فراكسل ريستور, الفراكسل

آثار حب الشباب

- 25/7/2009

يعد حب الشباب من الأمراض الجلدية المزمنة ويصيب  حوالي 90% من الجنسين قبل سن العشرين و يمكن أن  يصيب فئات عمرية أخرى فمثلاً 7٪ من الأشخاص في عمر 28-40 عاماً يعانون من حب الشباب .
وتعتبرالندبات والتصبغات التي تحدث بعد  حب الشباب مشكلة لدى كثير من الناس وتسبب لهم تشوها" بالمظهر و حرجا" اجتماعيا" ومشاكل نفسية.لذا فان السيطرة على حبوب الشباب وعلاجها مبكرا" يساعد كثيراً في الوقاية من الندبات والتصبغات التي تحدث بعد  حب الشباب.
التصبغات الجلدية :
يترك حب الشباب الملتهب بعد شفاءه الكثير من البقع البنية الغامقة . ومن الممكن أن تستمر هذه التصبغات لمدة طويلة بعد الالتهاب خصوصا مع التعرض الكثير  للشمس. وتتحسن البقع الداكنه بالآتي :
• عدم التعرض لأشعة الشمس ، وينبغي استعمال واقي الشمس بشكل يومي.
• كريم حمض الأزيليك ، ويعمل على علاج البقع وحب الشباب الخفيف والمتوسط .
• كريمات التفتيح والمحتويه على مادة الهيدروكينون.
- التقشير الكيميائي السطحي مثل أحماض الفواكه أوحمض  الساليسليك .
ندبات حب الشباب:
وتحدث الندبات نتيجة التليف في طبقة الادمه وذلك نتيجة لتلف  الكولاجين ، وتحصل مع  حب الشباب المتوسط والشديد ، خاصة حب الشباب العقيدي والمتكيس .
أنواع ندبات حب الشباب:
بشكل عام هناك نوعان من الندبات :
أ) الندبات المرتفعة(البارزه): التي تحدث بسبب زيادة تشكل الكولاجين. وتعرف بالجدرات أوالندبات الضخامية وتكون مرتفعة عن سطح الجلد و قد تصل إلى سنتيمتر أو أكثر وقد تستمر عدة سنوات. 

الندبات المرتفعة(البارزه)
ب) الندبات المنخفضة(الضامره): وتحدث نتيجة فقد  الأنسجة وتنقسم إلى عدة أنواع:
- 1ندبات مكسار الثلج Ice-pick(وأفضل شخصيا" تسميتها بالمسماريه لان شكلها يشبه أثر حفرة المسار بعد طرقه في الخشب): وتكون عادة صغيرة لكنها عميقة  وذات زاويه حاده.
- 2الندبات المنخفضة السطحيه  Rolling (وأفضل شخصيا" تسميتها بالصحنيه لان شكلها يشبه صحن الفنجان)وتكون سطحيه وواسعة  وذات زوايا منفرجه.
- 3الندبات الواسعه العميقه  Boxcar   (وأفضل شخصيا" تسميتها بالصندوقيه لان شكلها يشبه الصندوق) : لها زوايا  قائمه وتكون عادة عريضه وعميقه.
 

الندبات المنخفضة(الضامره)
وماذا عن العلاج؟
يتوجب على المصاب المبادرة بعلاج حب الشباب مبكراً للوقاية من ظهور هذه الندبات. وعلاج الندبات يعتمد على نوعها ولون بشرة المصاب فهناك العديد من الطرق التي يمكن أن تخفف من هذه الندبات علما"بأنه لا تتحسن هذه الندبات باستخدام الكريمات الموضعية.
ويجب ان يعلم  المريض بانه لا يمكن إزالة آثار ندبات حب الشباب 100 % ولكن يمكن تحسينها بالطرق الجراحية، و قد تصل نسبة التحسن إلى 50٪ أو اكثر. و في معظم الحالات قد يحتاج المريض إلى أكثر من طريقة لتحسين الندبات وتختلف هذه الطرق باختلاف شكل الندبة وعمقها ومن أهم هذه الطرق:
أولا":الجراحة الجلديه:
-  وأهمها عملية القطع المخفي(تحت الجلد) Subscision باستخدام إبرة خاصة تحت الجلد  بعد عمل التخدير الموضعي حيث يتم تقطيع  الألياف الموجودة في الادمه والتي تعمل كحبال تشد سطح الجلد نحو الا سفل  وبذلك يتم   تحرير الندبات نحو الاعلى ،وتؤدي هذه الطريقة  كذلك إلى نزف دموي بسيط  تحت الندبه يساعد على رفع الندبة والتخفيف من مظهرها. ومن الآثار الجانبية حدوث كدمات خفيفة تزول خلال اسبوع تقريباً.
وينبغي  تكرار هذه العملية للحصول على نتائج مرضيه   وهذه الطريقه مفيده في الندبات الصحنيه.
- وكذلك عملية الرفع الجراحي  حيث يتم رفع الندبة  بعد قطع اطرافها بمشرط دائري خاص لتكون على مستوى سطح الجلد. وكذلك يمكن التخفيف من الندبات بإزالة الندبة وزرع طعوم  جلدية في مكانها، تؤخذ  من منطقة خلف الأذن ويتم تثبيتها بصمغ  طبي  وهذه الطريقتين تناسب الندبات الصندوقيه.
- وأيضاً يمكن استئصال الندبة باستخدام مشرط دائري خاص وتتركها لتلتئم ذاتيا" وهذه الطريقه مفيده في الندبات المسماريه.
وفي نهاية المعالجه بهذه الطرق الجراحيه يتم عمل صنفرة للمنطقة المصابة لتسوية الجلد المرتفع وجعله مقارباً للجلد المجاور وذلك باستخدام جهاز الليزر أو جهاز الصنفرة الآلي.
ثانيا": استخدام حقن التعبئة (حقن الكولاجين): حيث يتم حقن الكولاجين أو بدائل عنه تحت الجلد لشد وملء الندبات المقعرة ولا يفيد في ندبات مكسار الثلج (المسماريه) وتمتاز هذه الطريقة بمناسبتها لجميع أنواع البشرة لكن مفعولها يدوم لفترة تتراوح من 6 أشهر الى سنه وذلك حسب نوع الماده المحقونه
ثالثا"- نقل الدهون الذاتية: حيث تؤخذ الدهون من منطقة أخرى من الجسم كالبطن ثم تحضر ويعاد حقنها في الجلد وذلك لرفع الندبات المنخفضة وهذه الدهون يتم امتصاصها من الجلد بعد فترة تتراوح ما بين 6 إلى 18 شهر وللحصول على  نتائج مستمرة يجب تكرار حقن الدهون
رابعا":- صنفرة الوجه الميكانيكيه: بهذه الطريقة يتم إزالة الطبقه العليا من الجلد بواسطة جهاز الصنفرة الآلي حيث أن الندبات السطحية تزول والعميقة يخف عمقها.
خامسا":- صنفرة الوجه بالليزر:  حيث يستخدم جهاز ليزر الصنفرة  لاعادة تصحيح الندبات ومنها ليزرثاني اكسيد الكربون  والاربيوم.
سادسا":التقشير الكيميائي: وعادة نستخدم حمض ثلاثي الكلور والذي يعطي  تحسن في شكل الندبة وتزداد هذه النسبة بتكرار عملية التقشير.
واهم عيوب الطرق في رابعا" وخامسا" وسادسا"رغم فاعليتها الكبيرة مايلي:
1- وجود جرح سطحي يحتاج لمدة اسبوع ليلتئم وخلال هذه الفتره لايستطيع المريض مقابلة الآخرين 
2- حدوث  تصبغات جلدية لذا لاينصح بهاتين الطريقتين  في البشرة السمراء علما" بانه يمكن التخفيف منها باستخدام كريمات التفتيح وواقيات الشمس.
3- كذلك حدوث احمرار في الجلد قد يستمر لعدة شهور يمكن التخفيف منه باستخدام جهاز ليزر الأوعية الدموية .
4- حدوث الالتهابات البكتيرية والفيروسية والتي يمكن التقليل من حدوثها باعطاء المريض المضادات الحيوية، والفيروسية قبل العملية.

سابعا":تقنية الفراكسل:
تعد تقنية الفراكسل نقله نوعيه في علاج حفر حب الشباب . والفراكسل عباره عن تقنية ليزر متطوره بحيث تعطي العلاج بشكل مجزأ على سطح البشره وذلك بخلاف الأنواع القديمه من الليزر والتي تزيل طبقه من الجلد كقطعه واحده وهو ما يعرف بالليزر المقشر Ablative Laser)).
اما الفراكسل فيستخدم تقنية مبتكره من قبل فريق ابحاث متخصص بجامعة هارفرد الأمريكية حيث تعطى أشعة الليزر بشكل موزع ليحُدث ما يسمى بالاعمده المجهريه الحرارية Micro thermal zones  ويقاس عرضها بالميكرون   (جزء من الألف من المليمتر).
وبفضل هذه الطريقه المبتكره في إعطاء الليزر على بقع مجزءه تبقى مناطق من الجلد التي لم يخترقها الليزر بين البقع التي تم علاجها بالفراكسل  سليمة مما يؤدي الى عدم تكون جرح على الجلد بخلاف الليزر المقشر الذي يحدث جرح مشاهد يستمر لمدة اسبوع تقريباً لايستطيع المريض فيها الذهاب الى العمل او حضور المناسبات الإجتماعية كذلك يبقى هناك إحمرار على البشره لمدة أسابيع إلى شهور وذلك بحسب الحاله.
أما في تقنية الفراكسل فليس هناك جرح مشاهد والأحمرار الذي يحصل ويصاحبه قليل من الإنتفاخ يستمر فقط لمدة يومين إلى ثلاثة أيام يستطيع بعدها المريض الذهاب إلى عمله ومزاولة حياته بشكل عادي جداً.
ونظراً لكفاءة تقنية الفراكسل فقد حصلت على الاعتماد من هيئة الغذاء والدواء الأمريكيه FDA .
ومما يميز هذا النوع من الليزربخلاف أنواع الليزر الأخرى مناسبته للبشرة الداكنه بشكل عام مع العلم انه في حالات نادره قد يحصل تصبغات لكنها مؤقته وتزول بكريمات التفتيح الموضعيه.
و يحتاج المريض  إلى خمس أو ست جلسات علاجيه ليحصل على النتائج المطلوبه وتتراوح الفتره بين كل جلستين من ثلاثة إلى أربعة أسابيع كما أن المزيد من التحسن يستمر في الظهور لعدة شهور بعد إنتهاء اخر جلسه وذلك بسبب أثر الفراكسل طويل المدى على تجديد الكولاجين في طبقات الجلد الداخليه.

هذه الصوره توضح ما يسمى بالاعمده المجهريه الحرارية

حُفر حب الشباب   :قبل الفراكسل(يسار) و بعده (يمين).

كيف يمكن علاج الندبات المرتفعة (الجدرات)؟
يتم علاجها بالتبريد بالنتروجين السائل واعطاء حقن الكورتزون الموضعية وتكرر شهرياً لاحداث ضمور في الندبة وكذلك استخدام الليزر الوعائي واستخدام لزقات السليكون للمساعدة في الحصول على نتائج مرضية.وللأسف فإن الندبات المرتفعه تميل للانتكاس.

مع تمنياتي للجميع بالشفاء.....

الدكتور/ خالد بن محمد الغامدي
استشاري الأمراض الجلديه وجراحة الجلد بالليزر بعيادات ميدكا
عضو هيئة التدريس بكلية الطب-جامعة الملك سعود
http://faculty.ksu.edu.sa/dralghamdi
www.dralghamdi.net

 

الأعضاء
اسم المستخدم

كلمة المرور

تسجيل جديد

الفراكسل(الفراكشنال ليزر)
البهاق
زيادة التعرق
الليزر
أمراض و زراعة الشعر
مشاركات إعلامية
أرشيف الأخبار
لحجز موعد الاتصال -الرياض 4555444

الجرب

البهاق



برمجيات تطوير الحقوق محفوظة للبروفسور خالد بن محمد الغامدي | www.dralghamdi.net | info@dralghamdi.net