|    حقن البوتوكس   |    الصلع وزراعة الشعر   |    جلدك والشمس   |    الهربس   |    الأرتكاريا   |    مفاهيم خاطئة حول الليزر   |    دواء الرواكتين Roaccutane   |    الجرب   |    لقاء تلفزيوني - أمراض ومشاكل الشعر   |    إزالة الشعر بالليزر
شد الوجه , الترهلات ,جلدية , جلد , أمراض الجلد,الأمراض الجلدية , التجميل , البشرة , النضارة , صفاء البشرة , التفتيح , كريمات التفتيح , صبغات الشعر , الشعر , الأظافر , تساقط الشعر , تقصف الشعر , الليزر , إزالة الشعر , ليزر إزالة الشعر , الضوء الآمن , الفراكسل , الثيرماج , شدة البشرة , البوتكس , فرط التعرق , التجاعيد , الكلف , تصبغات البشرة , الوحمات , المسام , سواد الركب , زيادة الشعر , الصدفية , البهاق , البهق , البرص , حب الشباب , أثار حب الشباب , الندبات , الحفر, الثآليل , الثواليل , الأثاليل , الصلع , الثعلبة , الميزوثرابى , حقن التعبئة , الكولاجبن , الحقن الذاتى , الشحوم الذاتية , زراعة الخلايا الصبغية , الدوالى , الفطريات , الزيوان , الزءونات , شد البطن , التقشيرالكريستالي , الكي البارد , الكي الكهربائى , الناروباند , البوفا , إزالة اللون , الوشم , النمش , حب الخال , ترهل الجلد , الهالات السوداء , السواد حول العينين , صنفرة الجلد , التنعيم الكرستالى , تنظيف البشرة , الماسكات , الفيشيال , الرواكتين , الرواكتان , الفراكشنال ليزر , الكورتزون , كريمات , مراهم , الكورتيزون , إيما , واقى الشمس , آثار الحروق , استشاري , استشاري جلدية , طبيب جلدية , استشاري ليزر , طبيب ليزر , علاج بالليزر , اكزيمر , موقع طبي , استشاري سعودي , موقع استشاري جلدية , موقع استشاري ليزر,الدكتور خالد الغامديوالدكتور خالد محمد الغامدي , بروفسور , فراكسل , فراكسل ريستور, الفراكسل

الثآليل الفيروسيــة

- 25/7/2009

- وهي نتؤات جلديه حميدة يسببها الفيروس البَشَري ( الإنساني ) الحُليمي  Human papilloma virus .
- و الثآليل  أنواع متعددة ولها مظاهر سريرية مختلفة .
- المظاهر السريرية تشمل : الشائعة common والمنبسطة plane والأخمصية plantar  و الثآليل التناسلية genital warts .
- وقد تختفي الثآليل لوحدها .


 
الثآليل الشائعة.
يسببها الفيروس الحليمي Papilloma Virus ويعتمد مظهر الثألول على نوع الفيروس ومكان الإصابة. تحدث الثآليـل المنبسطة Plane والخيطــية Filiform على الــوجـه .

ثألول خيطي

ثأليل مسطحة

ثآليل أخمصيـة
عادة ما تبدي الثآليل المنبسطة ظاهرة كوبنر Koebner’s Phenomenon( تحدث ثاليل جديده بفعل الإصابات لذا تنتشر على طول الندبات والخدوش).
لا تستطيع الثآليل التي تصيب أخمص القدم أن تنمو إلى الخارج بسبب الضغط الواقع عليها، لذا تكون مسطحة لكون نموها نحو الداخل .
تكون الثآليل عادة متعددة وذات شعيرات دموية متخثرة تظهر على سطحها على شكل نقاط سوداء مما يميزها عن الاشثان (الكنبات)   Callosities (وهي عبارة عن سماكه جلديه بسبب الاحتكاك أو الضغط المستمر الواقع على تلك المنطقة). على الرغم من أن الثآليل يكثر حدوثها لدى الأطفال لكنها يمكن أن تظهر في أي عمر.

 

 

أنواع الثـآليل

المظهــر

الموقــع

النــوع

آفات خشنة مرتفعة

اليديـن

الشائـع

Common

مخروطـي

الوجه والرقبة

الخيطي

Filfiform

حطاطات(حبوب  صغيرة مرتفعه قليلا" عن سطح الجلد) بنية فاتحة وخشنة قليلا

اليدين والوجه

المنبسط

Plane

آفة مؤلمة وذات نقط سوداء

أخمص القدمين(باطن القدمين)

أخمصيـة

Plantar

ثآليل متداخلة

أخمص القدمين

مزيق (فسيفسائي)

mosaic

ولتمييز الثألول من الشثن:
- نبحث عن الشعيرات المتخثرة المصاحبة للثألول.
- عندما نضغط برفق بشكل أفقي ـ سيسبب هذا ألمًا في الثألول وليس مع الشثن.

علاج الثآليل 
تُعد الثآليل الفيروسية مشكلة ذاتية الانتهاء وشائعة خصوصا" لدى الأطفال.
إذا تـُِركت الثآليل الفيروسية بدون علاج فإن حوالي ثلثها سيختفي خلال 6 أشهر وثلثاها خلال سنتين. وعندما يسمع المرضى وعوائهم هذا الكلام فإنهم عادة ما يقررون عدم العلاج وانتظار زوالها تلقائياً . إن أي علاج يعتمد على مكان ونوع الثآليل . ولتلك التي تحتاج العلاج يوجد العديد من الدهانات paints والهلام gel  والعلاج بالتبريد Cryotherapy .
عندما نعالج الثآليل  ينبغي تذكر ما يلي:                                             
- يستجيب ما يقارب 80 ٪ للدهانات والهلام عندما تُعالج لمائة يوم .
- أفضل علاج الثآليل المسطحة على الوجه هو تركها بدون علاج.
- الثآليل التي لا تستجيب للعلاجات الاعتيادية يمكن علاجها بالتبريد.
- الجراحة بالتبريد Cryosurgery مؤلمة ً ولا يتحملها الأطفال جيداً.
- عادة تكون الثآليل المُزَيّقة mosaic على الأخمص مقاومة للجراحة بالتبريد.
- قد يؤدي الكحت الشديد للثآليل إلى حصول ندبة .

الثآليل الشائعة Common warts
تتكاثر الثآليل الشائعة لكنها إذا تركت من غير علاج تختفي بدون إحداث ندبات. هناك من يعتقد بأن علاج البعض من الثآليل قد يحدث استجابة مناعية تؤثر على البقية.
إن الأدوية الحّاله للطبقة القرنية Keratolytics مثل حمض الساليسيلك Salicylic acid والحمض اللبني lactic acid لها مكان في علاج الثآليل. ومن المهم قشر الثآليل قبل علاجها ، كما يجب على المرضى الذين يستخدمون هذه العلاجات إتباع التعليمات المرفقة مع الدواء . إن المشكلة الشائعة هي التهيج والتي تتلاشى إذا أوقف العلاج لعدة أيام.

الثآليل الأخرى Other warts
ينبغي ترك الثآليل الوجهية بدون علاج أو علاجها بالتبريد . ونادراً ما تستجيب الثآليل المسطحة plane warts لأي علاج . كما يمكن تجريب رتنوئيد موضعي(مشتقات فيتامين أ). ومن الصعب جداً علاج الثآليل المزيقة ، ويمكن استخدام كمادات منقعة في قُلترالدهايد glutraldehyde ، حيثُ تتم حماية الجلد الطبيعي بطبقة من الفازلين بينما تنقع الثآليل المزيقة في محلول قُلترالدهايد 10٪، وهذا يحتاج إلى وقت ورغبة من المريض ، كما يجب إخبار المريض بإمكان حدوث صبغة على الجلد.
إن البودوفيلوم podophyllum ليس أكثر فعالية من حمض الساليسيلك ، وينبغي عدم استخدامه أثناء الحمل وربما يكون من الأفضل تركه لعناية استشاري الجلدية .

العلاج بالتبريد ( Cryotherapy ) :
للجراحة بالتبريد مكانها لكنها قد تسبب الألم والمعاناة وحدوث الندبات .
يجب عدم التسبب بالألم والمعاناة للأطفال الذين لا يريدون أو لا يحتاجون العلاج بالتبريد إلا لمجرد إرضاء الوالدين.
 يتم تكرار تجميد الثؤلول بواسطة سائل النيتروجين كل 3 أسابيع . وهي عملية غير مريحة لبضعة دقائق وقد تؤدى إلى فقاعات تظهر لعدة أيام . وتحتاج إلى جلسات علاجيه منتظمة . وقد يتسبب التجميد القوى في نقص صبغه الجلد أو ندبة في مكان المعالجة .
العلاج الجراحي الكهربائي :
ويعرف بالكيّ. ويكون تحت تخدير موضعي حيث  يتم كشط الثؤلول وتُحرق قاعدته بواسطة الكيّ أو المعالجة الحرارية . يتم التئام الجرح خلال أسبوعين تقريباً , ومع ذلك يُتوقع معاودة حوالي 20% من الثآليل مرة ثانية خلال بضعة شهور .

علاجات أخرى :
 هناك علاجات عديدة للثآليل وتشمل:
- حقن مادة البليوميسين ( Bleomycin )  وهي فعاله بدرجه كبيره .
- الليزر .
- معدلات المناعة مثل كريم  ايميكويمود ( Imiquimod ) .
ملاحظه:
إن الثآليل التناسلية genital warts تُعد حالة خاصة ومن الأفضل إحالة هؤلاء المرضى إلى عيادة الأمراض التناسلية حيث يمكن الكشف عن أمراض أخرى ذات علاقة.

مع تمنياتي للجميع بالشفاء العاجل.....

الدكتور/ خالد بن محمد الغامدي
استشاري الأمراض الجلديه وجراحة الجلد بالليزر بعيادات ميدكا
عضو هيئة التدريس بكلية الطب-جامعة الملك سعود
http://faculty.ksu.edu.sa/dralghamdi
www.dralghamdi.net

 

الأعضاء
اسم المستخدم

كلمة المرور

تسجيل جديد

الفراكسل(الفراكشنال ليزر)
البهاق
زيادة التعرق
الليزر
أمراض و زراعة الشعر
مشاركات إعلامية
أرشيف الأخبار

الجرب

البهاق



برمجيات تطوير الحقوق محفوظة للبروفسور خالد بن محمد الغامدي | www.dralghamdi.net | info@dralghamdi.net