|    التقرن الشعري   |    قناة المجد-علاج مرض البهاق   |    محاضرات الطلاب   |    العنقز (جُدري الماء)   |    مفاهيم خاطئة حول الليزر   |    قمل الرأس   |    تساقط الشعر عند الإناث   |    الكلف   |    الوحمات الدموية (الحمراء)   |    هوس نتف الشعر
شد الوجه , الترهلات ,جلدية , جلد , أمراض الجلد,الأمراض الجلدية , التجميل , البشرة , النضارة , صفاء البشرة , التفتيح , كريمات التفتيح , صبغات الشعر , الشعر , الأظافر , تساقط الشعر , تقصف الشعر , الليزر , إزالة الشعر , ليزر إزالة الشعر , الضوء الآمن , الفراكسل , الثيرماج , شدة البشرة , البوتكس , فرط التعرق , التجاعيد , الكلف , تصبغات البشرة , الوحمات , المسام , سواد الركب , زيادة الشعر , الصدفية , البهاق , البهق , البرص , حب الشباب , أثار حب الشباب , الندبات , الحفر, الثآليل , الثواليل , الأثاليل , الصلع , الثعلبة , الميزوثرابى , حقن التعبئة , الكولاجبن , الحقن الذاتى , الشحوم الذاتية , زراعة الخلايا الصبغية , الدوالى , الفطريات , الزيوان , الزءونات , شد البطن , التقشيرالكريستالي , الكي البارد , الكي الكهربائى , الناروباند , البوفا , إزالة اللون , الوشم , النمش , حب الخال , ترهل الجلد , الهالات السوداء , السواد حول العينين , صنفرة الجلد , التنعيم الكرستالى , تنظيف البشرة , الماسكات , الفيشيال , الرواكتين , الرواكتان , الفراكشنال ليزر , الكورتزون , كريمات , مراهم , الكورتيزون , إيما , واقى الشمس , آثار الحروق , استشاري , استشاري جلدية , طبيب جلدية , استشاري ليزر , طبيب ليزر , علاج بالليزر , اكزيمر , موقع طبي , استشاري سعودي , موقع استشاري جلدية , موقع استشاري ليزر,الدكتور خالد الغامديوالدكتور خالد محمد الغامدي , بروفسور , فراكسل , فراكسل ريستور, الفراكسل

الصدفيه

- الصدفيه Psoriasis عباره عن مرض التهابي جلدي مزمن وشائع ، يصيب 2 ٪من البشر.
- ويحدث لمن لديهم قابلية وراثية وفي الغالب تاريخ عائلي إيجابي .
- العوامل البيئيةالمهيئه لحدوث الصدفيه  تشمل : الانتانات البكتيرية العقدية Streptococcal والاصابات  trauma والضغط النفسي stress .
-  كما قد يؤدي  التدخين وتعاطي الكحول والضغط النفسي الى تفاقم الصدفية.
- تظهر على شكل لويحات(آفات جلديه مرتفعه عن سطح الجلد قليلا") حمراء واضحة الحدود مع قشور فضية.
- الأماكن المعتادة هي : الفروة ، المرفقين ، الركبتين وأسفل الظهر .
- تظهر الصدفية النقطية Guttate  على شكل حطاطات(حبوب صغيره كحجم حبة العدس) قشرية صغيرة وشبيهه بنقط المطر.
- تتحسن معظم الحالات بضوء الشمس بينما يتدهور القليل منها. 
- صدفية الأظفار: تظهر على شكل انحلال ( إنفكاك ) الأظفار   onycholysis وتنقيرها (أو تحفّرُها ) pitting وظهور بقعة بلون سمك السلمون salmon patch .

- التشخيص التفريقي :
قد تشتبه الصدفيه مع الامراض التاليه: الأكزيمه الدهنيه (الزهمية) ، الأكزيمه القرصية ، الحزاز المسطح Lichen planus ، النخالية الوردية pityriasis rosea ، النخالية الشعرية الحمراء pityriasis rubra pilaris ، والطفح الدوائي drug rash .
أكثر أنواعها شيوعاً هي اللويحية المزمنه chronic plaque حيث يوجد بها لويحات(آفات جلديه مرتفعه عن سطح الجلد قليلا")  حمراء قشرية على المرفقين ، والركبتين ، وأسفل المنطقة القطنية lumbar area   .
ولهذه اللويحات قشور فضية وحواف بارزة ، تتشكل اللويحات القشرية في الفروة وعلى خط الشعر Hair line  والأذنين .
يظهر الطفح في الثنيات بدون قشور وإنما كطفح أحمر فقط .
 قد تكون اليدان والقدمان قشريتين أو تغطى ببثور حمراء بنية صغيرة . وعلى عكس الاعتقاد السائد فإن الصدفية قد تسبب حكة.
و بنزع القشورالتي على اللويحات يحصل نزيف نقطي يُعرف بعلامة أوزبتز Auspitz's sign . قد يظهر لدى الأطفال والمراهقين آفات قشرية صغيرة جداً وهو ما يُعرف بالصدفية النقطية Guttate psoriasis.
وهذا يحصل عادة بعد التهاب الحلق  والذي يعمل كمثير للطفح لمن لديهم القابلية . 
وبعض الأطفال تتطور حالته من الصدفية النقطية إلى الصدفية اللويحية المزمنة .وتعد النخالية الوردية Pityriasis rosea  من ضمن التشخيص التفريقي للصدفية حيث أن لها طفح قشري يصيب الجذع ويسبب أحياناً صعوبة في التشخيص ويعتقد أن سببها فيروسي .

صدفيه لويحيه.


 
صدفيه لويحيه


 
صدفيه نقطيه.


 
صدفية الأظفار

أسباب الطفح القشري على الجذع

 

المرض

مظاهره

الصدفية اللويحية

لويحات ذات قشور فضيه واضحة الحدود (الحواف) .

الصدفية النقطية

آفات حمراء قشريه تشبه قطرات المطر.

الحزاز المسطح

لويحات بنفسجيه مسطحه وشديده الحك .

النخالية الوردية

البقعة المنذرة herald patch والعديد من البقع الورديه البيضاويه. 

النخالية الحزازانية

Pityriasis lichenoides

حطاطات حمراء بنية صغيره  ذات قشور.

سعفة (تينة) الجسد

مناطق قشرية ذات حواف مرتفعة وصفاء بالمركز ( تحسن بالمركز ) Central Clearing.

الُفطار الكمئي

Mycosis fungoides

لويحات ذات ألوان متباينة ، وضمور وتوسع بالشعيرات .

العلاج                                     
حتى الآن لا يوجد هناك علاج يشفي من الصدفية تماماً لكنه من الممكن التقليل من حدة الطفح وانتشاره إن لم يكن ازالته.  وبشكل عام  يجب علينا معرفة ما يلي :
- إلى أي مدى يصل تحمس المريض للعلاج.
- ما أثر الصدفية على نوعية حياة المريض.
- نوع وامتداد وشدة الصدفية لديه.
- ماهي التسهيلات المنزلية والدعم المتوفر للمريض بهذا الخصوص.
ويجب وضع خطه علاجية لكل مريض على حده . قد نحتاج إلى شامبو لفروة الرأس ، أو مشتق فيتامين-د  للويحات على الركبتين والمرفقين أو تركيبة ستروئيد ضعيف مع مضاد حيوي لمناطق الثنيات flexures.

المواضيع التي ينبغي مناقشتها مع المريض في الزيارة الأولى
- توضيح ماهية الصدفية ، ومن ضمن ذلك التأكيد على أنها ليست مرضاً معدياً ولا مرضاً خبيثاً.
- الخيارات العلاجية (ومن ضمنها عدم المعالجة النشطة).
- الفوائد المرجوه التي يتوقعها المريض من العلاج .
- طريقة استعمال العلاجات الموضعية (هذا مهم بشكل خاص مع الدثرانول dithranol والمستحضرات الخاصة بالفروة).

صدفية فروة الرأس Scalp psoriasis
يتقبل المرضى المصابون بصدفية الفروة الخفيفة استخدام الشامبو . وعندما يكون هناك اصابة أشد فنحتاج إلى علاجات أخرى . إن استخدام غسول Lotion سترويد قوي كل صباح يُعد علاجاً مقبولاً من الناحية الجمالية ويمكن استخدام محلول solution فيتامين د للفروة مرتين يومياً كبديل . ولأصحاب الاصابة الشديده فإن المحلول المحتوي على القطران وحمض السالسيلك وزيت جوز الهند يكون مفيداً . بحيث يترك على الفروة لمدة ساعة ثم يُغسل . وقد يستدعي الأمر استخدام تركيبات من هذه العلاجات لمعالجة نطاق واسع من المرضى والفروات المصابة .

الصدفية اللويحية بالجذع والأطراف
Plaque Psoriasis of the trunk and limbs

إن مشتق فيتامين د يعد علاجاً مبدئياً مقبولاً . وإذا كان التهيج يشكل مشكله فيمكن التغلب على ذلك بالمناوبة بين ستروئيد موضعي متوسط القوة و مشتق فيتامين د . إن إضافة الكالسيبوتريول calcipotriol مع ستروئيد موضعي قد يزيل الصدفية لدى المرضى ذوي الاستجابة الضعيفة للكالسيبوتريول لوحده .
يمكنك التفكير بالدثرانول أو الرتنوئيد الموضعي للمرضى الذين لا يستجيبون للعلاجات السابقة . ولأجل خطورة الأعراض الجانبية الموضعية فإن السيتروئيدات القوية ينبغي ألا تكون علاجاً مبدئياً. فقد يحصل إسراع التمنيع(يفقد الدواء فاعليته مع طول فترة الاستخدام)  tachyphylaxis ضد الستروئيدات الموضعية كما أنها قد تجعل الصدفية غير مستقرة.

العلاج الموضعي للصدفية

 

Topical therapy for psoriasis

العلاج

ميزاته

عيوبه

الملينات

سهله الاستخدام

محدوده الفاعلية

مشتقات فيتامين د

فعاله

التهيج

القطران Tar

سهل الاستخدام

عدم تقبل المريض له ولرائحته

ستروئيدات موضعية

تقبل المريض لها

أثار جانبية محتملة موضعياً وجهازياً

مشتقات فيتامين أ

تقبل المريض لها

التهيج

الدثرانول

dithranol

فعال

استهلاك الوقت، توسيخ الملابس، التهيج

الصدفية البثرية المتوضعة على اليدين والرجلين
Localized pustular psoriasis of the hands and feet
يمكن أن نستعمل ستروئيد قوي أو مشتق لفيتامين د أو قطران موضعي . لكن هذه الحالات يصعب علاجها وفي الغالب نحتاج إلى علاجات أقوى.

الصدفية النُقطية Guttate Psoriasis
في بعض الأحيان يكون المُليّن هو كل ما نحتاجه. إن القطران علاج فعال كما يمكن استخدام ستروئيد متوسط القوة بالتناوب مع كالسيبوتريول موضعي. وإذا لم يزل الطفح  نلجأ للعلاج بالأشعة فوق البنفسجية ب UVB.

صدفية الثنيات Flexural psoriasis
إن العديد من العلاجات المستخدمة للصدفية اللويحية على الجذع والأطراف تسبب تهيجاً عندما تستخدم في الثنيات . وبسبب البيئة الدافئة الرطبة للثنيات يكثر حدوث الانتانات الثانوية . كذلك فإن الثنيات معرضة بكثرة للأعراض الجانبية الناتجة عن الستروئيدات لذا فإننا في الغالب نستخدم تركيبة من ستروئيد موضعي ضعيف أو متوسط القوة مع مضاد حيوي.  ويمكن تجربة مشتقات فيتامين د في الثنيات لكنها قد تسبب تهيجاً.
كما يمكن استخدام كريم تاكرولمس أو بمكرولمس.

الصدفية الوجهية  Facial psoriasis
يحسن تجريب الملينات فإن لم تكن نافعة فتعالج مثل صدفية الثنيات . إن صدفية الوجه والثنيات صعبة العلاج وهناك بدائل قليلة للستروئيدات الموضعية . وهذه المناطق هي الأكثر عرضة للضمور atrophy الناتجة عن الستروئيدات لذا ينبغي استخدام سيتروئيدات ضعيفة أو متوسطة القوة كحدٍ أقصى . يمكن استخدام القطران ومشتقات فيتامين د لكن التهيج في الغالب سيحد من استعمالها . و من العلاجات الحديثه في هذا المجال التاكروليمس Tacrolimus والبميكروليمس Pimecrolimus الموضعيين .

تشوهات الأظفار الناتجة عن الصدفية
Nail deformity caused by psoriasis
يجب على مريض الصدفية المحافظة على أظفاره قصيرة ومحاولة تجنب تعرضها للإصابات trauma. لا يوجد علاج موضعي فعال لكن العديد من الستروئيدات  ومشتقات  فيتامين د قد تم تجريبها . يمكن أن تحسن العلاجات الجهازية Systemic من تشوهات الأظافر لكنه من النادر استخدامها لهذا السبب فقط .
* الصدفية ونوعية الحياة   Psoriosis and quality of life        
إن أثر الأمراض الجلدية المزمنة على نوعية حياة المريض ينبغي ألا ينسى كما ينبغي الاهتمام به أكثر من الاهتمام بالبشرة. يصاحب الصدفية مستويات عالية من القلق والاكتئاب. واستخدام دواء مضاد للاكتئاب بالفم بشكل متزامن مع الأدوية الموضعية يحسن من نتائجها .

دواعي الإحالة من الطبيب العام  إلى استشاري الأمراض الجلدية        
- صعوبة في التشخيص.
- طلب إرشاد المريض أو تثقيفه أو كلاهما معاً، ومن ذلك التوضيح العملي لاستخدام الأدوية الموضعية لأول مره.
- فشل العلاج الموضعي المستخدم بشكل مناسب لمدة 3 أشهر.
- الحاجة إلى زيادة كمية أو قوة الستروئيدات الموضعية .
- الحاجة إلى الأدوية الجهازية Systemic drugs.
- الصدفية البثرية المعممة أو الصدفية الأحمرية erytherodermic (إحالة عاجلة).

من أوائل العلاجات التي تشمل الأدوية الجهازية ما وصفة انجرام Ingram عام 1953م.
ويتكون ذلك من حمام قطران وأشعة فوق بنفسجية وعلاج لمدة 24 ساعة بتراكيز متزايدة من الديثرانول في معجون لزار Lassar's paste .
العلاجات الجهازية للصدفية الشديدة             
- العلاج الضوئي بالأشعة فوق البنفسجية بUVB واسعة النطاق broad-band أو ضيقة النطاق narrow-band.
- العلاج الضوئي الكيميائي photochemotherapy وهو ما يعرف بالبوفا PUVA حيث نستخدم السورالين Psoralen بالفم أو كحمام مع الأشعة فوق البنفسجية نوع أ UVA.
- الميثوتركسيتMethotrexate .
- الرتنوئيدات الفموية oral retinoids.
- السيكلوسبورين Cyclosporin.

وآخر التطورات في هذا المجال هو العلاجات البيولوجيهBiological therapies على شكل حقن بالوريد أو تحت الجلد وتستخدم في الحالات المستعصيه وهي باهضة التكاليف.

مع تمنياتي للجميع بالشفاء العاجل.....

الدكتور/ خالد بن محمد الغامدي
استشاري الأمراض الجلديه وجراحة الجلد بالليزر بعيادات ميدكا
عضو هيئة التدريس بكلية الطب-جامعة الملك سعود
http://faculty.ksu.edu.sa/dralghamdi
www.dralghamdi.net


 

الأعضاء
اسم المستخدم

كلمة المرور

تسجيل جديد

الفراكسل(الفراكشنال ليزر)
البهاق
زيادة التعرق
الليزر
أمراض و زراعة الشعر
مشاركات إعلامية
أرشيف الأخبار

الجرب

البهاق



برمجيات تطوير الحقوق محفوظة للبروفسور خالد بن محمد الغامدي | www.dralghamdi.net | info@dralghamdi.net