هوس نتف الشعر

يعتبر نتف الشعر أحد اضطرابات الوسواس القهري لذا يسميه البعض بنتف الشعر القهري بحيث يقوم المريض بشد ونتف وفتل الشعر في عدة أماكن أهمها شعر الرأس والحاجبين والرموش وشعر اللحية والشارب عند الرجل ويؤدي ذلك إلى ظهور بقع خالية من الشعر. ولا يعرف سبب هذا المرض على وجه التحديد ولكن يعتقد أنه بسبب خلل في النواقل العصبية في الدماغ وفي بعض الحالات يوجد تاريخ عائلي لاضطرابات نفسية. وتبدأ المشكلة عادة في سن مبكرة (حوالي الثالثة عشرة من العمر) وتحصل غالباً بعد أحداث سببت ضغوط نفسية كبيرة للطفل مثل مشاكل عائلية كبيره أو وفاة أحد الوالدين أو تغيير المسكن أو المدرسة. وهي تصيب الإناث أكثر من الذكور.

ماهي أعراض هوس نتف الشعر؟

يشعر المريض برغبة شديدة وُملّحة لشد الشعر ونتفه ويشعر بشد نفسي كبير إذا ما حاول مقاومة هذه الرغبة لكنه بعد عملية شد الشعر يشعر بالراحة والسعادة. وبتكرار هذه العملية لفترات طويلة تتكون بقع خالية من الشعر على الرأس أو الحاجبين أو الرموش أو أي مناطق بها شعر في الجسم. وسبب فقد الشعر في هذه الحالات ليس له علاقة بمرض جلدي أو مرض يصيب الشعر بل هو بسبب شد الشعر. ويستطيع طبيب الأمراض الجلدية تشخيص هذه الحالة بالفحص السريري وقد يستدعي الأمر عمل عينه (خزعه) من المنطقة المصابة ليتم فحصها تحت المجهر حيث أن هناك تغيرات معروفة تحصل في هذه الحالة.

كيف تتم معالجة حالات هوس نتف الشعر (شد الشعر القهري)؟

كما يتضح من الاسم فإن هذا نوع من أنواع الوسواس القهري وقد ينشأ عن اضطرابات نفسية لذا ينبغي علاج أية مشاكل نفسية مصاحبة. ويتكون العلاج من شقين هما العلاج السلوكي المعرفي والعلاج الدوائي ويقد بالعلاج السلوكي المعرفي عمل جلسات نفسية يتم تدريب المريض فيها على طرق للتحكم في نفسه و التوقف عن شد الشعر وعمل أنشطة أخرى تبعده عن ذلك. وهناك عدد من الأدوية المضادة للاكتئاب تستخدم لعلاج هذه الحالات وأهمها الأدوية المضادة للسروتنين مثل الفلوكستين والفلوفلكسامين وغيرها. ويحتاج العلاج إلى تفهم من المريض وعائلته ومواظبة ومتابعه حتى يتم الحصول على النتيجة المطلوبة.

البروفسور خالد بن محمد الغامدي
استشاري الجلدية والليزر وزراعة الشعر
البورد الأمريكي في الجراحة التجميلية بالليزر
عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر
للحجز موعد: مركز كادينا- الرياض- ت 00966114555444