قشرة الرأس

موضوع القشرة هو موضوع منتشر ولا يكاد يخلو بيت من شخص أو أكثر يعانون من هذه المشكلة.

القشرة تعريفها المبسط هو وجود قشور على فروة الرأس، هذه القشور قد تكون قليلة وقد  تكون كثيرة، قد تظهر على الشعر وقد تسقط على الملابس وقد تحرج الإنسان من ناحية الشكل.

أيضاً قد تصاحبها حكة وقد تصاحبها حبوب في فروة الرأس أو في بعض الحالات التهاب  وصديد ودم وقد تسبب إزعاج حقيقي للشخص.

القشرة أنواع ودرجات ولها أسباب مختلفة، النوع الشائع هو القشرة البسيطة المعتادة عند كثير من الناس وهو عبارة عن تراكم قشور بسيطة على فروة الرأس هذه قد تكون بسبب قلة غسل الشعر ولذلك نحن نشاهدها بكثرة في فصل الشتاء لأنه بسبب البرد لا يغسل الشخص شعره بشكل يومي وبالتالي تتراكم القشور. هذا السبب الشائع والسبب الأبسط في العلاج لأنه مجرد تكرار غسل الشعر يخفف المشكلة بشكل كبير.

أحيانا يكون سبب القشرة وجود خمائر وهو نوع من الفطريات حيث تسبب قشرة في فروة الرأس وهذه تعالج بأنواع من الشامبوهات فيها مواد مضادة لهذه الخمائر والفطريات مثل مادة الكيتوكونازول أو غيرها والتي تخفف من هذه المشكلة بشكل كبير. أحياناً تكون بسبب زيادة إفرازات فروة الرأس بسبب الدهنية الزائدة في الجلد وأحيانا قد يصاحبها احمرار وقشور وهذه ما تسمى الحساسية الدهنية ولذلك تجد عند بعض الناس احمرار وقشور مثلا حول الأنف وعلى الحواجب وأحيانا في منطقة منتصف أعلى الصدر وفي هذه الحالة تعالج بقطرات تحتوي مادة  الأستيرويد، وكذلك شامبوهات ربما تحتوي على مواد مثل كيتوكونازول.

وهناك حالات من القشرة تكون أصعب والتي تسببها حالات مرضية في الجلد. الصدفية قد تظهر في فروة الرأس وفي الجسم وقد تظهر في فروة الرأس فقط وقد تظهر كقشور سميكة ولا يكفي علاجها بالشامبوهات المعتادة، وقد تصاحبها حكة وخروج دم. ومما يساعدنا في التشخيص فحص بقية أجزاء الجلد فقد يكون لدى الشخص بقع من الصدفية في الأماكن المعتادة على سبيل المثال في الكوعين والركبتين وفي السرة وهذه بعض الأماكن المعروفة التي تصيبها الصدفية. إذا كان هذا هو السبب فلا بد من استشارة طبيب لأخذ العلاج المناسب فهناك شامبوهات خاصة بالصدفية تحتوي مواد مقشرة مثل السيليك أسيد ومواد مثل مادة القطران الطبية أو مواد تحتوي استيرويد موضعي عالي التركيز لعلاج هذه المشكلة.

هناك أسباب أخرى للقشرة وهي القشرة الموضعية التي لا تكون في الرأس كاملاً إنما تكون في بقعة صغيرة، هذه في الأطفال يكون أحياناً سببها فطريات التي تسمى السعفة أو التينيا وهذه يجب علاجها باهتمام لأنه إذا اهملت السعفة في الأطفال الصغار ربما تحدث مشكلات مستقبلية، وهي تنتقل لهم عادة عن طريق الحيوانات قط مثلا أو أرنب أو حيوان أليف فيه هذا الفطر فينتقل للطفل إذا لم يتم علاجها بشكل مبكر فربما يؤدي إلى فرغات دائمة لدى الطفل إذا حصل التهابات شديدة في فروة الرأس ولذا لا تكفي الشامبوهات لوحدها لعلاجها، بل نعطي الطفل مضادات فطريات تؤخذ عن طريق الفم يأخذه لفترة قد تمتد لعدة أسابيع ويجب بعدها إعادة التحاليل وأخذ مزرعة حتى نتأكد أن الفطريات تم القضاء عليها.

فالخلاصة أن كلمة قشرة هي كلمة عامة، عبارة عن عرض أو علامة تظهر على فروة الرأس قد يكون لها أسباب مختلفة تبدأ من الأسباب البسيطة وهي القشرة العادية إلى الأسباب المرضية كما ذكرناها.

البروفسور خالد بن محمد الغامدي استشاري الجلدية والليزر وزراعة الشعر البورد الأمريكي في الجراحة التجميلية بالليزر عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر للحجز موعد: مركز كادينا- الرياض- ت 00966114555444 تويتر: https://twitter.com/ProfAlghamdi اليوتيوب: https://www.youtube.com/user/dralghamdi1 فيسبوك: https://www.facebook.com/prof.khalidalghamdi انستجرام: http://instagram.com/profalghamdi