حب الشباب

bigstock-Severe-Acne-24802256

يعد حب الشباب من الأمراض الجلدية المزمنة ويصيب حوالي 90% من الجنسين قبل سن العشرين يمكن أن يصيب فئات عمرية أخرى فمثلاً 7٪ من الأشخاص في عمر 28-40 عاماً يعانون من حب الشباب.

وهو مرض يصيب الغدد الشعرية الدهنية Pilosebaceous glands بحيث يكون لدى المريض زيادة في الإفراز الدهني (الزهمي) seborrhea.

وسببه الرئيسي استجابة غير طبيعية للمستويات الفيزولوجية (الطبـيـعـيـة) لـهـــرمون الأندروجين ( هرمون الذكورة ).

يظهر الطفح بالوجه والجذع(أعلى الصدر والظهر)ويكون على شكل رؤوس ( زؤنات ) سوداء Black heads ورؤوس ( زؤنات ) بيضاء White heads وحطاطات(حبوب صغيره مرتفعه قليلا” عن سطح الجلد) Papules وبثور Pustules وعقيدات(مثل حب الحمص أو الزيتون) Nodules وقد يؤدي إلى ندبات دائمة.

علاج حب الشباب (العُد) Acne

تحصل زيادة طبيعية في إنتاج الأندروجين( الهرمون الذكري) في مرحلة البلوغ كما أن لدى بعض المرضى غُدد زهمية(دهنيه) sebaceous glands ذات حساسية عالية للمستويات الطبيعية من الأندروجين .

ماهي العوامل المسببة لحب الشباب والتي يمكن منعها بالعلاج ؟

– زيادة إفراز الزهم sebum .

– انغلاق القناة الشعرية الزهمية

– الإصابة بالبكتيريا غير الهوائية والتي تعرف بالبكتريا البروبيونية لحب الشباب propionibacterium acnes .

– حصول التهاب.

إن العلاجات الموضعية تناسب حالات حب الشباب الخفيفة والمتوسطة، بينما تحتاج الحالات الشديدة إلى استخدام أدوية فموية(تؤخذ طريق الفم). كما إن بعض الأماكن مثل منطقة الظهر يصعب علاجها بالأدوية الموضعية .

يعتمد علاج حب الشباب على ما يلي:

– النوع الغالب من الآفات(الحبوب) .

– الأماكن المصابة.

– شدة الحالة .

– هل هناك ندبات أم لا.

– رغبة المريض في العلاج.

العلاج الموضعي لحب الشباب:

لاختيار العلاج الموضعي الأكثر ملائمةً علينا معرفة الآفات الغالبة هل هي زئوان Comedone أو ملتهبة inflammatory . يعتبر بيروكسيد البنزويل benzoyl peroxide مثالياً كعلاج موضعي لحب الشباب ، فهو يعالج كل الآفات الملتهبة والزيوان . يسبب بيروكسيد البنزويل تهيجاً وقد يسبب بياضاً في الشعر والملابس ويمكن التغلب على التهيج بالزيادة التدريجية لقوة بيروكسيد البنزويل مع استخدام الكريمات المرطبة(المطريات) emollients. يجب أن يكون أول استخدام لبيروكسيد البنزويل لمدة 15 دقيقة فقط ثم يزاد وقت الاستعمال بالتدريج في المرات القادمة .

يعتبر حمض الازليك azelic acid بديلاً عن بيروكسيد البنزويل وهو أقل تهييجاً ، وأغلى ثمناً وأحيانا قد يسبب حساسية ضوئية photosensitivity. وقد يكون ذا فائدة في حالات زيادة التصبغ .

المضادات الحيوية الموضعية

إن المضادات الحيوية الموضعية طريقة مقبولة جمالياً لعلاج حب الشباب الملتهب. ومن أكثر المركبات وصفاً الكلندامايسين clindamycin والاريثرومايسين erythromycin .

وعلى الرغم من أن استخدام المضادات الحيوية الموضعية يقي من الأعراض الجانبية الجهازية systemic side effects للمضادات الحيوية الفموية إلا أنها قد تؤدي إلى نشوء مقاومة بكتيرية bacterial resistance. إن ضم والاريثرومايسين الموضعي مع بيروكسيد البنزويل أو الزنك zinc يقلل من نشوء المقاومة البكتيرية .

وللتقليل من المقاومة البكتيرية ينبغي علينا :

– عدم استخدام عدة مضادات حيوية موضعية مصحوبة بأخرى فموية.

– استخدام نفس المضاد الحيوي الفعال لنفس المريض لفترات متكررة.

– عدم الاستمرار في استخدام المضاد الحيوي لفترة أطول من الوقت الضروري .

الريتنوئيدات ( مشتقات فيتامين أ ) الموضعية Topical retinoids

تكون الريتنوئيدات الموضعية مفيدة جداً عندما تكون الغلبة للزيوان comedones . قد يحصل التهيج مع الريتنوئيدات الموضعية خصوصاً خلال بداية العلاج . قد تكون الحساسية الضوئية مشكلة أُخرى لكن يمكن التغلب على هذا العرض الجانبي بحصر استخدام العلاج للفترة المسائية.

إن إضافة رتنوئيد إلى مضاد حيوي موضعيين يُعد مفيداً لأولئك المرضى الذين لا يريدون أخذ علاج فموي

العلاج الموضعي لحب الشباب || Topical treatment for acne

المضادات الحيوية الفموية Oral antibiotics

تعد المضادات الحيوية الفموية الركيزة الأساسية لعلاج حب الشباب متوسط الشدة . وتُعطى مع إضافة علاج موضعي ، وعادة ما يكون هو البنزويل بيروكسايد .

يعطى التتراسيكلين tetracycline عادة بجرعة 500 مليجرام مرتين يومياً لنصف ساعة قبل الأكل . يجب أن يعطى هذا الدواء لستة أشهر ، لكن يمكن إنقاص الجرعة بعد ثلاثة أشهر إذا كان هناك أعراض جانبية . إن المشكلة المعتادة هي اضطراب الجهاز الهضمي . وإذا لم يحصل أي تحسن في حب الشباب بعد 3 أشهر فقد تكون المقاومة البكتيرية هي سبب المشكلة وينصح عندئذ بتغيير المضاد الحيوي وقد يحسن أن يتوقف المريض عن أخذ المضاد الحيوي لمدة أسبوعين (إجازة دوائية) خلال فترات العلاج الطويلة لان هذا قد يقلل من مستوى مقاومة البكتيريا البروبيونيه . ويجب على المريض الاستمرار باستعمال البنزويل بيروكسايد الموضعي خلال فتره التنظيف “Wash out ” هذه.

ينبغي عدم إعطاء التتراسيكلين للحوامل و للأطفال دون 12 عاماً ، لأن التتراسيكلين قد يصبغ الأسنان الناشئة وقد يدخل في تركيبة العظم .

إن الارثرومايسين erythromycin لا يسبب هذه المشاكل لذا فإن بعض الأطباء يستخدمه كخيار مبدئي first-line للمريضات ، لكن المقاومة البكتيرية لهذا الدواء أصبحت مشكلة حقيقية و يجب إعطاء الاريثرومايسين بنفس جرعة التتراسيكلين .

ويمكن أن تتعارض (تتداخل) المضادات الحيوية الفموية بشكل مؤقت مع امتصاص حبوب منع الحمل المركبة (المزدوجة) Combined oral contraceptive pill لذا يجب أخذ مزيد من الحذر لبضعة أسابيع من بداية تعاطي المضاد الحيوي الفموي.

يعتبر المينوسيكلين minocycline خياراً ً مفيداً من ضمن المضادات الحيوية لعلاج حب الشباب وذلك لإنخفاض نسبة المقاومة البكتيرية ولإمكان إعطاءه مره واحده يومياً . ويعتبر التصبغ أحد الأعراض الجانبية النادرة للمينوسيكلين . كذلك فأن للمينوسيكلين أعراضاً جانبية أكثر نُدره لكنها أشد خطورة وهذا يشمل الالتهاب الرئوي الحمضي eosinophilic pnenomonitis ومتلازمة شبيه بالذأب lupus like syndrome وهما عكوسان reversible أي تزول بعد التوقف عن تعاطي المينوسيكلين .

يتصاحب المينوسيكلين مع الالتهاب الكبدي ذاتي المناعة autoimmune hepatitis .

يتميز الدوكسي سيكلين Doxycycline بالجرعة الواحدة يومياً لكن قد تكون الحساسية الضوئية مشكلة . يعتبر الترايمثوبريم trimethoprim دواءً واعداً لعلاج حب الشباب في المستقبل ، وهذا الدواء يصفه الأطباء العموميون لمشاكل المسالك البولية .

ومعظم أطباء الجلد يفضلون الدوكسي سيكلين و المينوسيكلين.

العلاج الهرموني Hormonal therapy

يُعد السبروترون استيت cyproterone acetate مضاداً للاندروجين antiandrogen . وقد دُمج مع الايثنايل استراديول ethinyl estradiol في منتج ملائم موجود في السوق المحلي باسم ديان 35 Diane 35 وهو دواء يعمل كمانع للحمل وعلاج لحب الشباب للمريضات وله نفس موانع الاستطباب Contraindication لحبوب منع الحمل المزدوجة . وله بعض الأثر المفيد للنساء اللاتي يعانين من الشعرانية hirsutism . كما ينبغي للمريضات اللاتي سيستخدمنه استعمال علاج موضعي في نفس الوقت مثل البنزويل بيروكسايد .

دواعي استعمال الريتنوئيدات الفموية (الرواكتين):

تستخدم الريتنوئيدات الفموية لحب الشباب العقيدي(المتكيس) الشديد كذلك للحالات الشديدة التي لم تستجب للعلاج الكافي بالمضاد الحيوي ، ومن المهم جداً منع حدوث الندبات لأنه من العسير جداً علاجها فيما بعد .

ويمكن أن يساعد العلاج بالرتنوئيدات الفموية المرضى المصابين بمشاكل نفسية مرتبطة بحب الشباب ، لكن هناك خطورة بسيطة من حصول الاكتئاب depression المصاحب لهذا الدواء .

الايزوتريتنوين(الرواكتين) الفموي هذا الدواء نافع جدا” لعلاج حب الشباب

– تشمل دواعي الاستعمال : حب الشباب العقيدي الكيسي الشديد وحب الشباب الذي لا يستجيب للعلاجات الأخرى .

– يُعد الايزوتريتنوين دواءً شديد المسخ (التشويه) للأجنة teratogenic.

– يجب منع الحمل خلال العلاج ولمدة شهر بعد التوقف عن تعاطي الايزوتريتنوين .

– الأعراض الجانبية – تساقط الشعر، نزيف من الأنف ، التهاب الشفتين وجفاف الاغشيه المخاطية mucous membranes .

– المشاكــــــــل الكيميائيــــــــة الحيوية – قد يرفع مستوى الدهون وكذلك اختبار وظائف الكبد.

ويجب توعية المريض الذي يتعاطى الريتنوئيدات عن الأعراض الجانبية الموضعية المحتملة مثل التهاب الشفتين والأنف .

إن الريتنوئيدات الفموية هي أدوية شديدة المسخ لذا يجب على النساء تجنب الحمل أثناء العلاج ولمدة شهر بعد التوقف عنه ويجب عليهن أخذ موانع كافية للحمل والحصول على التوجيه المناسب .

مع تمنياتي للجميع بالشفاء…..

تويتر: https://twitter.com/ProfAlghamdi
اليوتيوب: https://www.youtube.com/user/dralghamdi1