الوردية

Facial-redness-cropped

تعد الوردية مرضاً جلدياً غير شائع. وتحصل غالباً لدى النساء في العقد الثالث والرابع والخامس من العمر لكنها قد تحصل لدى الرجال وفي فئات عمريه اخرى.

تظهر الورديه على شكل نوبات من احمرار (تورد) لكامل الوجه أو لبعض من أجزاءه ويحصل هذا التورد بعد التعرض لعدة عوامل منها التغير المفاجئ في درجات الحرارة والإحراج والانفعال العاطفي وتناول مشروبات ساخنة وتناول البهارات والفلفل. وبعد استمرار نوبات التورد هذه لفترة من الزمن يصبح التورد متواجداً طوال الوقت مما يسبب حرجاً اجتماعياً للمصاب أمام الآخرين.

كذلك تظهر حبوب حمراء صغيره. وقد يكون لها رؤوس بيضاء (صديدية). وقد تتطور الحالة وتظهر شعيرات دمويه متوسعة وفي بعض الحالات قد تتأثر العينان وتصاب باحمرار وقد تسوء حالة العينين إذا لم تتم المعالجة مبكراً وقد يحصل هناك تضخم في حجم الأنف (فيمة الأنف). وقد تتصاحب هذه التغيرات الجلدية في الوردية بالشعور بحرارة في الوجه والإحساس بلسعات.

قد تشتبه الحبوب الحمراء التي تظهر في الوردية مع حبوب الشباب لكن هناك عدة فروق بين الحالتين. فحبوب الشباب في الغالب تصيب فئة عمريه أصغر وذلك في العقد الثاني من العمر كما أن الزؤوان تتواجد في حبوب الشباب ولاتوجد في الورديه. كذلك فإن نوبات التورد وتوسع الشعيرات الدمويه ليست من مظاهر حب الشباب.

العلاج:

يمكن علاج الوردية بعدة أدويه لكن يجب قبل ذلك تجنب الأشياء المثيره لها لذا ينبغي وضع واقي شمسي قبل الخروج للشمس واجتناب التغيرات المفاجئه في درجات الحراره واجتناب تناول البهارات والمشروبات الساخنه.

وفي الحالات البسيطه يمكن استخدام أدويه موضعيه مثل محلول كلنداميسين أو كريم الميترونيدازول.

وفي الحالات الأشد يمكن إضافة مضادات حيويه بالفم مثل الدوكسي سيكلين أو المينو سيكلين.

وفي الحالات الشديدة جداً يمكن استخدام حبوب الروكتين. والتي تستخدم بجرعه أقل من تلك التي تُعطى في حب الشباب. ويجب التأكد من عدم حصول حمل عند استخدامها من قبل المرأة. كما يجب أن تستخدم تحت متابعة دقيقه من قبل استشاري إمراض جلدية.

ويستخدم الليزر الوعائي Vascular Laser لإعطاء نتائج ممتازة للتخفيف من الاحمرار (التورد) والشعيرات الدمويه المتوسعه بالوجه. وعادة نحتاج لعمل عدة جلسات لكي تعطي نتائج ممتازة في تخفيف ما ذكرناه إضافة إلى الأعراض الأخرى المصاحبة مثل الإحساس بالوخز أو الحراره في الوجه.

ونحذر من استخدام كريمات الكرتزون لعلاج الوردية لأنها قد تعطي تحسناً سريعاً لكنه مؤقت وبعده تنتكس الحالة . لذا لا تستخدم إلا في حالة خاصة تحت أشراف طبيب الإمراض الجلديه ولفترة قصيره (غالباً لاتتجاوز أسبوعين).

البروفسور خالد بن محمد الغامدي
استشاري الجلدية والليزر وزراعة الشعر
البورد الأمريكي في الجراحة التجميلية بالليزر
عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر
للحجز موعد: مركز كادينا- الرياض- ت 00966114555444
تويتر: https://twitter.com/ProfAlghamdi
اليوتيوب: https://www.youtube.com/user/dralghamdi1
فيسبوك: https://www.facebook.com/prof.khalidalghamdi
انستجرام: http://instagram.com/profalghamdi