الواقيات الشمسية

008-sunblock_01

تُعد الحماية من التعرض للشمس أمرا مهما لمنع المضار الحالية والمستقبلية نتيجة لذلك . وتلعب الواقيات الشمسية مع الاحترازات الأخرى دوراً مهما في الوقاية من الآثار الضارة للشمس .

 

إن التعرض الطويل لأشعة الشمس لفتره طويله بشكل متواصل قد يؤدي إلى حرق شمسي حيث يصبح الجلد أحمراً ومؤلماً ومتورماً ومصحوباً بحكة.

 

كما أن التعرض للشمس على مدى السنين لفترات طويله قد يؤدي إلى الكلف والتصبغات الجلدية والتجاعيد وشيخوخة البشره وقد يؤدي لدى أصحاب البشره الفاتحه إلى سرطان بالجلد عافنا الله وإياكم.

 

تنبعث الأشعه المرئية وكذلك الأشعة فوق البنفسجية من الشمس وهي المسئولة عن معظم المشاكل الجلديه مثل الحروق الشمسية والأذية الشمسية للجلد مثل التجاعيد والشيخوخة والسرطان .

 

وهناك العديد من الإجراءت للوقاية من أشعة الشمس المباشرة مثل البقاء في الظل ولبس القبعات ولبس قمصان ذات اكمام طويلة.

 

ينبغي استخدام واقيات الشمس واسعة النطاق (أي التي تحمي من الاشعه البنفسجيه أ و ب) علما بأن مدة عملها لاتتجاوز ثلاث ساعات لذا ينبغي إعادة وضعها إذا كنت ستبقى أكثر من ثلاث ساعات في الشمس.

 

وفي الحالات العادية ينبغي استخدام واقي شمس بمعامل حمايه (SPF)اكثر من 15. أما في الحالات التي تحتاج لمعامل حمايه أعلى مثل الكلف أو عند وجود حساسية من الضوء فيجب استخدام واقي له درجه حمايه SPF أعلى من 30.

 

كيف تعمل الواقيات الشمسية ؟

 

تعمل الواقيات الشمسية بعكس وتشتيت أشعة الشمس . وتتوفر على شكل كريمات أو مراهم أو جل أو لوشن أو بخاخ . وكلما زادت درجة معامل الوقايه من الشمس SPF كلما زادت فاعلية الواقي الشمسي لكن هذا لا يعني التشجيع على البقاء فترات طويلة في الشمس.

 

وتُقّسم الواقيات الشمسية بشكل عام إلى كيميائية (أي تحوي مواد كيميائية تشتت أشعة الشمس) وفيزيائية (حيث تحوي مواد سميكه مثل التيتانيم تقوم بعكس أشعة الشمس). وتعد الواقيات الفيزيائية مناسبة للأشخاص اللذين لديهم حساسية من الواقيات الكيميائية.

 

ولا يحبذ الكثير وضع الواقيات الشمسيه التقليديه وذلك لأنها تترك طبقه ملحوظه قد تسبب لهم الحرج أمام الآخرين ولكن تقنية النانو جاءت بالحل فقد أمكن مؤخرا” تصنيع واقيات فعاله وشفافه في نفس الوقت ( بحيث لايلاحظ الآخرون وجودها).

 

كيف تستخدم الواقي الشمسي بطريقة صحيحة؟

 

يجب وضع الواقي قبل الخروج للشمس بنصف ساعة وعند المكوث في الشمس ينبغي إعادة وضع الواقي كل 3 ساعات على الأكثر ، ويجب الحذر عند وضعه حتى لا يدخل إلى العينين . كما ينبغي وضع كميات وافره من الواقي على كل الإماكن المعرضة للشمس . وحتى مع وضع الواقي ينبغي الابتعاد عن أشعة الشمس في الوقت الذي تكون فيها الأشعه قوية وحارقة وهو مابين العاشرة صباحاً والرابعة عصراً.

 

ومع نصحنا بعدم التعرض المباشر للشمس واستخدام الواقيات الشمسيه لايفوتنا أن نوصي بالحصول على كميات كافيه من فيتامين د عن طريق حبوب تعطى عن طريق الفم حتى لاتصاب عظامك بالضعف (الهشاشة) .

البروفسور خالد بن محمد الغامدي
استشاري الجلدية والليزر وزراعة الشعر
البورد الأمريكي في الجراحة التجميلية بالليزر
عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر
للحجز موعد: مركز كادينا- الرياض- ت 00966114555444
تويتر: https://twitter.com/ProfAlghamdi
اليوتيوب: https://www.youtube.com/user/dralghamdi1
فيسبوك: https://www.facebook.com/prof.khalidalghamdi
انستجرام: http://instagram.com/profalghamdi