النخالية المبرقشة

08

من أكثر الأمراض الجلدية انتشارا، تصيب غالبا البالغين و نادرا قد تصيب الأطفال. حيث يظهر شكل الجلد المصاب على هيئة بقع قشريه (تشبه النخالة) و لها ألوان مختلفة أغمق أو أفتح من اللون الطبيعي للجلد  (مبرقشة).

و تحدث الإصابة بسبب نوع من الفطريات .وهذا الفطر موجود بشكل  طبيعي في جلد الإنسان لكن لا تظهر الأعراض إلا في  الأشخاص الذين لديهم استعداد للإصابة حيث يتكاثر الفطر و يتضاعف في الجلد لدى البعض أكثر من   العدد الطبيعي فيبدأ في مهاجمة الجلد مؤديا لظهور النخالية المبرقشة. ويساعد على ذلك وجود عوامل مساعدة لهذا التكاثر الزائد للفطر مثل الرطوبة و العرق و الجو الحار. و هذا يفسر انتشاره في فصل الصيف و في المناطق الحارة أكثر من المناطق الباردة.

الأعراض

عادة يبدأ الطفح الجلدي على هيئة بقع صغيرة في نفس مستوى الجلد ، مختلفة الألوان ما بين البني الفاتح و الأبيض في منطقة الصدر و الرقبة و الجزء العلوي من الذراع. و في بعض الحالات ينتشر ليصل إلى منطقة البطن و الفخذ و الظهر. و قد تتجمع البقع الصغيرة المتقاربة لتكون بقعة  تأخذ مساحة كبيرة من الجلد مغطاه بطبقة رقيقة من القشور.

و يظهر الطفح الجلدي بوضوح في البشرة السمراء بينما يكون غير ملاحظ في البشرة البيضاء التي يظهر بها الطفح أحيانا على هيئة بقع غامقة اللون وفي بعض الأحيان يكون الطفح الجلدي مصاحبا بحكة بسيطة.

العلاج

مضادات الفطريات في صورة كريم أو محلول أو شامبو ، حيث يدهن الجلد المصاب قبل النوم مباشرة لمدة أسبوعين.

و ينصح باستخدام أنواع الشامبو التالية:

شامبو محتوى على مادة الكيتوكونازول

شامبو محتوى على مادة سلفيد السلينيوم

في الحالات الشديدة أو الغير مستجيبة للعلاج الموضعي تستخدم أقراص مضاد للفطريات (ايتراكونازول). لكن يجب عدم تناولها دون استشارة الطبيب حيث أن استخدامها الخاطئ يمكن أن يؤثر على الكبد.

و ينصح بالقيام بتمارين رياضية بعد تناول العلاج بساعة حيث يتم إفرازه مع العرق و بالتالي تزداد فاعليته. و ينصح أيضا بعدم الاستحمام بضع ساعات بعد تناول العلاج.

بعد الانتهاء من علاج بقع النخالية المبرقشة تبقى هناك بقع افتح أو أغمق من لون الجلد تستمر لمدة 3-6 شهور حتى تعود تدريجيا للون الجلد الطبيعي مع التعرض لأشعة الشمس .

تكرار الإصابة بالمرض:

في الغالب يعاود الطفح الجلدي الظهور عندما تكون الفرصة سانحة لنمو هذه الفطريات خصوصا” في فصل الصيف. ويجب معاودة استعمال الدواء المضاد للفطريات للحد من الإصابة بالمرض. قد ينصح باستخدام كريمات مضادة للفطريات لمدة ثلاثة أيام بداية كل شهر كوقاية للأفراد الذين يتعرضون للمرض بشكل دوري.

مع تمنياتي للجميع بالشفاء العاجل…..

البروفسور خالد بن محمد الغامدي
استشاري الجلدية والليزر وزراعة الشعر
البورد الأمريكي في الجراحة التجميلية بالليزر
عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر
للحجز موعد: مركز كادينا- الرياض- ت 00966114555444
تويتر: https://twitter.com/ProfAlghamdi
اليوتيوب: https://www.youtube.com/user/dralghamdi1
فيسبوك: https://www.facebook.com/prof.khalidalghamdi
انستجرام: http://instagram.com/profalghamdi