الكيس الدهني (الورم الدهني)

الاسم الصحيح له هو الورم الشحمي أو الدهني ولكن الكثير يسميه بالكيس الدهني، وهو عبارة عن تجمع لخلايا شحمية تحت الجلد، وهذا التجمع حميد ولا يسبب أي مشاكل في الغالب.

الورم الشحمي أو الدهني شائع ويصيب حوالي 1% من البشر وممكن أن يكون ورماً واحداً أو عدة أورام.

ويحصل في كل الأعمال ولكنه غالباً يظهر بعد سن البلوغ على شكل كتلة لينة الملمس وغير مؤلمة. وحجمه يتراوح من جزء من السنتيمتر إلى عدة سنتمترات وقد يصل لأحجام كبيرة مثل (حجم البيضة أو حتى البرتقالة).

تظهر الأورام الشحمية على الكتفين والصدر والرقبة والذراعين والبطن والظهر ويمكن أن تظهر في أي مكان بالجسم.

كيف يتم تأكيد التشخيص؟

يجب التأكد أن هذه الكتلة ليست ورماً غير حميد وذلك بالفحص لدى الطبيب والذي قد يحتاج في بعض الحالات لعمل عينة (خزعة) من الورم لفحصه في المختبر والتأكد من التشخيص.

ما العلاجات المتاحة؟

إذا كان ورماً شحمياً فقد يترك بدون علاج ولكن إذا كان حجمه كبير ومزعج للمريض فيمكن إزالته جراحياً، وهناك أكثر من طريقة لإزالته:

الطريقة الجراحية المعتادة بعمل بنج موضعي ثم استئصال كامل للجلد المغطى للورم مع كثلة الورم كاملة وهذه تحتاج لعدد من الغرز لإقفال الجرح وستترك أثر للعملية كخط يصل لعدة سنتمترات حسب حجم الورم.

هناك طريقة أحدث وهي عبارة عن عمل بنج موضعي للمنطقة ثم عمل فتحة دائرة صغيرة (مثل فتحة خرامة الورق أي حوالي 4 مليمتر) يتم من خلالها إخراج محتوى الورم الشحمي ثم تُخاط هذه الفتحة الصغيرة بغرزة واحدة. وميزة هذه الطريقة هو عدم استئصال قطعة كبيرة من الجلد أو إحداث أثر لعملية جراحية كما في الطريقة السابقة.

مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة

البروفسور خالد بن محمد الغامدي
استشاري الجلدية والليزر وزراعة الشعر
البورد الأمريكي في الجراحة التجميلية بالليزر
عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر
للحجز موعد: مركز كادينا- الرياض- ت 00966114555444
تويتر: https://twitter.com/ProfAlghamdi
اليوتيوب: https://www.youtube.com/user/dralghamdi1
فيسبوك: https://www.facebook.com/prof.khalidalghamdi
انستجرام: http://instagram.com/profalghamdi