الحصبة

تعتبر الحصبة مرضاً فيروسياً شديد العدوى ويتلقي الأطفال تطعيماً ضدها يسمى MMR  عند سن 12 شهر وكذلك قبل دخول المدرسة .

وقد ظهرت مؤخراً عدد كبير من الحالات (كوباء) في بعض البلدان العربية وذلك لوجود بعض الأطفال الذين لم يتلقوا التطعيم كذلك فإن هناك نوع من التطعيم لا يعطي مناعة كافية ضد الفيروس.

ويبدأ المرض على شكل حمى وكحة وزكام وتعب عام بالجسم واحمرار العينين كما تظهر في الأيام الأولى حبوب بيضاء صغيرة على الغشاء الداخلي للفم تسمى حبوب كوبلك ولكنها تزول بسرعة . يبدأ الطفح على الوجه ثم ينتشر بسرعة ببقية الجسم ويظهر على شكل حبوب حمراء صغيرة وقد يجتمع عدد كبير منها ليشكل بقعاً حمراء كبيرة . تستمر الأعراض من 7 إلى 10 أيام تقريباً .

كيف يتم التشخيص؟

يتم ذلك عن طريق الفحص السريري كما يمكن عند الشك عمل مزرعة للفيروس أو عمل تحليل دم يظهر وجود أجسام مضادة Igm لفيروس الحصبة.

ما هي المضاعفات المحتملة؟

قد تحصل التهابات بالأذن الوسطى والتهاب  بالرئة  وكذلك التهابات بالدماغ والحبل الشوكي , كما قد تحصل التهابات بكتيرية بالجلد.

كيف يتم العلاج ؟

نؤكد مرة أخرى على أن الوقاية خير من العلاج لذا ينصح بعمل التطعيمات اللازمة في وقتها المحدد وعند انتشار الوباء ينصح بإعادة التطعيم.

ينبغي عدم إعطاء اللقاح للمرأة الحامل وكذلك المصابين بسرطان الدم أو الذين ليدهم نقص في المناعة. أذن ما هو البديل في هذه الحالات؟

-هو إعطاء أجسام مضادة للفيروس .

-يجب عزل الطفل المصاب حتى لا يعدي الآخرين

-يتم إعطاء خافضات للحرارة مثل البار استيمول (فيفادول)

-يتم إعطاء مضادات حيويه عند حدوث التهابات في الأذن الوسطى أو التهابات رئوية .

متى يجب الذهاب فوراً للطبيب ؟

يجب عليك اخذ  طفلك فوراً للإسعاف إذا كان يشكو من ضيق في النفس أو الآلام بالأذن أو تغير في مستوى الوعي ( دوخه أو فقد وعي ) أو حصول تشنجات لا سمح الله .

تويتر: https://twitter.com/ProfAlghamdi
اليوتيوب: https://www.youtube.com/user/dralghamdi1