الحزاز المسطح

يعتبر الحزاز المسطح أحد الأمراض الجلدية ذات القشور ويظهر غالباً لدى البالغين رجالاً ونساءً خصوصاً في العقدين الرابع والخامس وقد يظهر في أي عمر.

ويظهر على شكل حبوب صغيرة وبنفسجية اللون ذات سطح مستوي ويظهر عليها قشور خفيفة وعند تدقيق الفحص يمكن رؤية خطوط بيضاء صغيرة على سطح هذه الحبوب وعادة يسبب حكّه.

ويظهر طفح الحزاز المسطح في أي مكان من الجسم ولكنه يتركز على الرسغ والكاحل ويظهر كذلك على فروة الرأس وأحياناً داخل الفم .

وعند إصابة الحزاز المسطح لفروة الرأس فقد يؤدي إلى تساقط للشعر مصحوباً بتليف في فروة الرأٍس ( قد لا يعود هذا الشعر للظهور حتى بعد شفاء الحالة).

وتتميز إصابة الحزاز المسطح لداخل الفم بظهور خطوط بيضاء متقاطعة وفي بعض الحالات يكون هناك تقرحات داخل الفم مما قد يسبب الألم خصوصاً أثناء مضغ الطعام. وهناك ما يعرف بظاهرة كوبنر لدى مرضى الحزاز حيث يتكون طفح الحزاز في مناطق كانت سليمة بعد تعرضها لإصابة مثل جرح أو خدش.

ما هو سبب الحزاز ؟

الحقيقة أن سبب الحزاز غير معروف على وجه التحديد ولكن المطمئن في الأمر أنه غير معدي  , وقد أظهرت بعض الدراسات وجود ارتباط بين الحزاز المسطح والتهاب الكبد الوبائي ( لكنه ليس  السبب) . لذا قد يطلب منك الطبيب عمل تحليل دم للتأكد من عدم إصابتك بهذا الفيروس .

هناك بعض الأدوية قد تعطي طفحاً شبيهاً بالحزاز المسطح لذا عليك بإخبار الطبيب بجميع الأدوية التي تستخدمها.

ما هي  الأعراض المزعجة لمرضى الحزاز المسطح ؟

أهم هذه الأعراض هي الحكة والتي  تتفاوت من خفيفة إلى شديدة . كذلك  قد يترك طفح الحزاز بعده بقعاً بينه على الجلد علماً بأنها تزول مع الوقت لكن هذا قد يأخذ عدة أشهر خصوصاً في أصحاب البشرة السمراء.  وقد أسلفنا الذكر بأنه في بعض حالات إصابة الحزاز المسطح للفم فإنه قد يسبب تقرحات تؤدي إلى الشعور بالألم أثناء  تناول الطعام.

كيف يتم التأكد من تشخيص الحزاز المسطح ؟

في معظم الحالات يمكن التأكد بالفحص الذي يقوم به الطبيب المختص للطفح الموجود لديك كما قد يستدعي الأمر أخذ عينه جراحية صغيرة ( خزعة) من الجلد وذلك لدراستها تحت المجهر وإثبات التشخيص .

كيف تتم معالجة الحزاز المسطح ؟

لا يوجد علاج يشفي تماماً  من الحزاز لكن هناك أدوية تخفف من شدة الحالة خصوصاً إذا كانت أعراض الحكة المصاحبة شديدة.

في الغالب يتم وصف حبوب مضادة للهستامين للتغلب على الحكة وفي الحالات محدودة الانتشار قد يصف لك الطبيب كريمات تحوي مادة الكرتزون وينبغي عليك اتّباع تعليمات الطبيب بدقة بحيث لا يوضع العلاج إلا على الأماكن المصابة وفي الحالات الأشد يمكن استخدام العلاج بالأشعة فوق البنفسجية وهذه تعطي في المستشفى تحت إشراف طبي وبمعدل ثلاث مرات أسبوعياً .

وفي الحالات الشديدة جداً يمكن استخدام أدوية بالفم مثل البردنزلون والرتنوئيد وغيرها لكن تجدر الإشارة بأن هذه الأدوية تحتاج إلى إشراف تام من قبل استشاري الأمراض الجلدية لضمان الاستفادة  منها وعدم حصول مضاعفات. كما تجدر الإشارة إلى وجوب المسارعة في علاج الحالات التي تصيب فروة الرأس حيث قد تسبب صلعاً دائماً إذا أهملت.

تويتر: https://twitter.com/ProfAlghamdi
اليوتيوب: https://www.youtube.com/user/dralghamdi1