إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر

تطورت طريقة إزالة الشعر بالليزر تطوراً ملحوظاً حتى أصبحت طريقة منتشرة ومقبولة . حيث تعددت الأجهزة والأطوال الموجية المستخدمة لتناسب جميع الوان الجلد والشعر إضافة إلى الخبرة الطبية الواسعة التي تم اكتسابها خلال الأعوام العشرين الماضية. والآن بعد أن أصبحت طريقة إزالة الشعر بالليزر إحدى الوسائل العلاجية الآمنة والفعالة سنذكر كيفية عمل هذه الطريقة ومزاياها والآثار الجانبية المحتملة و الإحتياطات الواجب اتخاذها قبل وبعد الجلسات . علماً بأنه  بالنسبة للسيدات يمكن أن تقوم الممرضة المدربة بعملية إزالة الشعر بالليزر بفاعلية وأمان .

كيفية إزالة الشعر بالليزر

الفكرة الرئيسية في إزالة الشعر بالليزرهي توجيه أشعة الليزر المناسبة إلى بصيلات الشعر داخل الجلد فتقوم بإمتصاص الطاقة ونتيجة لذلك يتلف كلاً من جذور الشعر وساقها “حرارياً ” فتضمر بصيلات الشعر ويقف نموها ؛ ويتم ذلك دون أن يحرق الليزر الجلد المعرض له حيث أن أجهزة الليزر الحديثة مصممة بحيث تكون مجهزة بوسيلة تبريد ذاتي . ولذلك فإن عملية إزالة الشعر بالليزر هي طريقة آمنة وسهلة للتخلص من الشعر الغير مرغوب فيه من الجسم دون تعريض الجلد للضرر وبالتالي فإن هذه الطريقة تناسب أي منطقة من الجسم .

ومع أن عملية إزالة الشعر بالليزر أصبحت منتشرة وآمنة وسهلة إلا أن النتائج يمكن أن تختلف من شخص إلى اخر إعتماداً على نوع بصيلات الشعر ولون البشرة والمرحلة التي تمر بها الشعرة وقد وجد أن اكثر المناطق استجابة هي التي بها شعر أسود وسميك لأن امتصاصها لأشعة الليزر يكون أكبر.

 والليزر لا يمكنه أن يزيل الشعر للأبد ولكنه أكثر فعالية وسهولة وأمان ونتائجه تدوم أطول لأنه يعالج جذور الشعر والبصيلات وليس فقط الشعر نفسه كالعلاجات التقليدية فهو يرقق الشعر السميك فيصير رفيعاً ويفتح لون الشعر الأسود كما أن الليزر يؤخر نمو الشعر خصوصاً إذا تم عمل عدة جلسات ولكنه مثل الطرق الأخرى لا يقوم بإزالته نهائياً.

مزايا إزالة الشعر بالليزر

1- الأمان لأن الليزر يستهدف جذور الشعر دون تأثير كبير على الجلد بعكس الطرق الأخرى التي تستهدف الشعر نفسه مثل نتفه بالملقط و الشمع والحلاوة والخيط فيحدث ألم شديد أو ندبات سطحية أوالتهاب في بصيلات الشعر.

2- إزالة الشعر بالليزر ليس له أخطار داخلية على الجسم لأنه ليس لديه القدره على النفاذ عبر الجلد والوصول الى ما وراءه فهو مصمم بحيث يصل الى بصيلة الشعر كما يمكن للمرأة الحامل العلاج بالليزر في أي مرحلة من مراحل الحمل ولا خوف على الجنين إطلاقاً .

3- يعتبر ازالة الشعر بالليزر علاج سريع وفعال وغير مؤلم بالنسبة للعلاجات الأخرى التقليدية بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى التخلص من الشعر في وقت قصير نسبياً في مساحات كبيرة في حالة إجراء جلسات علاجية متكررة كل  4 إلى 6 أسابيع حسب المنطقة.

 الآثار الجانبية المحتملة

ليس هناك ثمة مشكلات كبيرة أو مزمنة تذكر نتيجة لإستخدام الليزر في إزالة الشعر الزائد من الجسم فهي عملية آمنة إلى حد كبير ولكنها لا تخلو من بعض الأعراض الجانبية فهي تعتبر :

 • غير مؤلمة عموماً وتكون أحياناً مصحوبة بألم بسيط بسبب التقنية العالمية التي جعلت إزالة الشعر بالليزر مصحوبة بتبريد فعال للمنطقة المعالجة و لكن درجة تحمل الألم تتفاوت من شخص لآخر وهناك من لديهم حساسية شديدة للألم الخفيف و مثل هؤلاء يمكن مساعدتهم بإعطائهم كريمات تخدير موضعي.

 • احمرار المنطقة المعالجة و يزول هذا الاحمرار عادة خلال يوم أو يومين من العلاج .

 • ربما يحدث في بعض الحالات القليلة ( مثل بعض الأشخاص من الذين سبق تعرضهم للشمس لفترة طويلة حتى أصبحت بشرتهم مسمرة أو بعض أصحاب البشرة الغامقة ) مشاكل في اللون. فقد يترتب على العلاج بالليزر في بعض هؤلاء تغير الجلد مؤقتاً إلى اللون الغامق أو إلى اللون الفاتح ولكن يعود لون الجلد إلى اللون الطبيعي بعد فترة من الزمن تتراوح بين بضعة أسابيع إلى شهور.

وهنا نؤكد على ضرورة إتباع التعليمات الواجب اتخاذها قبل وبعد إزالة الشعر بالليزر لتخفيف ظهور تلك الآثار الجانبية.

 

التعليمات الواجب إتباعها

 

1- قبل البدء في الجلسات :

• عدم تعرض الجلد للشمس في فترة أربعة أسابيع قبل البدء في الجلسات .

• عدم استخدام التشقير في المنطقة التي يراد إزالتها بالليزر والتوقف عن نتفه بالملقط و الشمع والحلاوة والخيط لمدة 2-4 أسابيع على الأقل قبل البدء في جلسات الليزر و الاستعاضة عن ذلك بحلق الشعر فقط باستخدام الشفرة ( موس الحلاقة ) .

• التوقف عن استخدام المقشرات الكيميائية قبل أسبوع من بدء العلاج.

2- بعد الانتهاء من الجلسات :

• ضرورة استخدام كريم لتهدئة الجلد بعد الجلسة وكريم واقي من أشعة الشمس .

• عدم تعريض المناطق المعالجة لأشعة الشمس.

• يمكن استعمال الماء والصابون الخفيف لتنظيف وتبريد الأماكن المعالجة .

• يراعي عدم استعمال مستحضرات مهيجة للجلد قبل أو بعد الجلسات  .

• أحيانا يظهر بعض الشعر في خلال 7-10 أيام بعد الجلسة بالمنطقة المعالجة وهذا الشعر لا يمثل نمو شعر جديد بل يعتبر باقي الشعر المعالج والذي ظهر على السطح  ويتوقع سقوطه في خلال عدة أيام.

البروفسور خالد بن محمد الغامدي
استشاري الجلدية والليزر وزراعة الشعر
البورد الأمريكي في الجراحة التجميلية بالليزر
عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر
للحجز موعد: مركز كادينا- الرياض- ت 00966114555444
تويتر: https://twitter.com/ProfAlghamdi
اليوتيوب: https://www.youtube.com/user/dralghamdi1
فيسبوك: https://www.facebook.com/prof.khalidalghamdi
انستجرام: http://instagram.com/profalghamdi